الاثنين، 30 مارس 2015

المهام بعد تحويل المؤسسة إلى شركة

بعد تحويل المؤسسة إلى شركة هنالك العديد من المهام التي لا بد من القيام بها ونذكرها هنا بشكل عام فقد تختلف بعض الحالات حسب طبيعة عملها :
1 - لا بد عند تحويل المؤسسة أو أي فرع أو بعض أو جميع الفروع  إلى شركة من طلب خطاب تغيير الكيان من وزارة التجارة والصناعة
2 - إن كانت المؤسسة أو فروعها تمتلك رخص خارجية كالأمن أو النقل أو غيرها فلا بد من تقديم صورة من عقد التأسيس وصورة من السجل وصورة من هوية الشركاء وصورة من خطاب  تغيير الكيان للجهة المعنية : هيئة النقل مثلا ونقل مالك الرخصة من مؤسسة كذا إلى شركة كذا
3 - تعديل رخصة البلدبة من إسم المؤسسة إلى شركة كذا
4- تعديل ملف العمل والحصول على الرقم الموحد 700
5- تعديل ملف التأمينات
6- تعديل الزكاة والدخل وهنا أذكر بأن علاج ملف الزكاة يتم على ثلاث مراحل وهي :
   -  علاج كافة السجلات والفروع وإصدار شهادة الزكاة للمؤسسة
   - تصفية كافة السجلات وإغلاقها
   - فتح ملف جديد للشركة والحصول على شهادة بدء النشاط للشركة
7 - نقل ملكية كافة الأصول للشركة من من أراض أو مبان أو سيارات
8 - إغلاق الحساب البنكي السابق وفتح حساب جديد
  نقل كفالات الموظفين
9 - نقل ملكية العلامات التجارية أو أي مكتسبات خاضعة للملكية الفكرية
10 - نقل أي تصنيف تمتلكه المؤسسة إلى الشركة
11 - مع إستلام السجل لابد من تعديل إشتراك الغرفة التجارية وهي أول الخطوات 
أسأل الله التوفبق للجميع
عبدالعزيز

ليست هناك تعليقات: