السبت، 6 يونيو 2015

كيف نطور علامة تجارية

ﻷكثر من 30 عاما قضيتها في جنبات القطاع الخاص والمنشآت الشبه حكومية وأكثر المواضيع إثارة كان موضوع الشعار والعلامة التجارية
ولا أبالغ أن العديد من التجارب في تصميم أو تطويرىالشعار والتي خضت تجارب عدة فيها سواء لمنشآت عملت بها أو عملاء تشرفت بالعمل معهم ولهم
مرة أخرى أقول أن البعض منها أقصد التصاميم كانت أقل مما يمكن لطالب في الصغوف الأولى أن يعمله أو يتقبله لدرجة أني رفضت تسجيل علامة تجارية ﻷحد العملاء وأبلغته نصا " لو تركت هذه العلامة مائة عام فلن يأخذها أحد أو يقتبسها " وبلغت الحدة في النقاش لدرجة أني طلبت منه عدم وضعها على واجهة مركز خدمته " تخيلوا تكلفة المشروع أكثر 4 ملايين ريال وذو مستوى عال جدا"
لذلك أقول
العلامة مستقلة عن شعار الشركة وهويتها ولكن هذا لا يمنع في العديد من الحالات
وبالواقع أن الهوية قد تبنى على العلامة التجارية أو الشعار
في المقابل قد تمتلك المتشأة مئات أو ألاف العلامات التجارية إضافة إلى الشركة الأم وعلامتها الرئيسة مثل شركات الأغذية العالمية مثل نستله أو كوكا كولا
كما أن العلامة قد تكون نصا أو رسما أو شخصية كما هو الحال مثلا لسخصية فيدوديدو المعروف عربيا بدعاية سفن أب وعبارة يالذيذ يارايق وغيرها
والأمثلة لا نهائية
لكن من المهم أن نغهم قيمة العلامة التجارية على المدى القصير والطويل وأن هذه العلامة تمثل أصولا وذات قيمة تحدد وتدخل في ميزانية الشركة وتقييمها
وقد يكون سؤالك المباشر قارئي الكريم هو كيف نطور العلامة التجارية
أقول بكل رفق سنتحدث عن ذلك لاحقا وحتى ذلك الوقت سأعطيك الفرصة قارئي الكريم لتحديد أهدافك أولا لعلامتك التجارية
مع كامل تقديري
عبدالعزيز

ليست هناك تعليقات: